مختصر أحكام الصيام
مختصر أحكام الصيام
الجماع عمداً في نهار رمضان : فمن جامع في نهار رمضان فعليه القضاء والكفارة وهي عتق رقبه فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين في غير شهر رمضان وغير العيدين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.
· الأكل أو الشرب العمد : فإن أكل أو شرب ناسياً فلا يفطر و إنما يتم صومه . قال e : (( من نسي – وهو صائم – فأكل أو شرب ، فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه )) رواه الجماعة
· القيء العمد : فمن استقاء لمرض ونحوه فلا يفطر . قال e (( من ذرعه (أي غلبه ) القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمداً فليقض )) رواه احمد
· الحيض والنفاس : ولو كان قبل الغروب بقليل تفطر و يلزمها القضاء .
· إخراج المني : سواء أكان بسبب تقبيل الزوجة أو ضمها أو كان باليد فعليه القضاء. أما المذي فلا يبطل الصوم .
· الإبرة المغذية : التي تستخدم في المستشفيات لتغذية المريض.
· حقن الدم بالبدن : لأنه يتغذى به البدن.
· القطرة في الأنف: لأن الأنف منفذ مباشر إلى الجوف.
· من نوى الفطر وهو صائم : حتى ولو لم يأكل أو يشرب لأن النية من أركان الصيام فإن نقضها عمداً بطل صيامه.
· دخول المنظار إلى المعدة
يباح للصائم
· الاغتسال والنزول بالماء.
· الاكتحال وقطرة العين.
· قطرة الأذن. (فإذا كانت طبلة الأذن مثقوبة فإنها تفطر).
· الحقنة في الشرج.
· الإبرة في العضل أو الوريد بقصد إيصال الدواء وليس بقصد التغذية.
· دواء الجروح.
· البخاخ (بخاخ الربو) لصاحب المرض المزمن الذي لا يستغني عن البخاخ
· الطيب (العطر )
· من أصبح جنباً فلا شئ عليه لكن لا يضيع صلاة الفجر.
· الأقراص التي توضع تحت اللسان.
· المراهم واللصقات العلاجية.
· إدخال القثطرة (أنبوب دقيق) في الشرايين للتصوير أو العلاج أو غير ذلك.
· التحاميل.
· المنظار الشرجي وأصبع الفحص الطبي.
· إدخال المنظار، أو إدخال دواء، أو محلول لغسل المثانة، أو مادة تساعد على وضوح الأشعة.
· التبرع بالدم يقاس على مسألة الحجامة، والذي تدل عليه الأدلة أن الحجامة لا تفطر. فكذلك التبرع بالدم.
· أخذ الدم للتحليل ونحوه.
آداب الصيام
· السحور : ويتحقق بقليل الطعام وكثيره ولو جرعة ماء . ويستحب تأخيره.
قال e : ( تسحروا فإن في السحور بركة )) متفق عليه
· تعجيل الفطر عند سماع الأذان : قال e : (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) متفق عليه. ويستحب أن يفطر على تمر فإن لم يجد التمر أفطر على الماء.
· الدعاء عند الفطر وأثناء الصيام : قال e : (( ثلاثة لا ترد دعوتهم ، الصائم حتى يفطر........)) الترمذي
الابتعاد عما يتنافى مع الصيام : مثل الألفاظ البذيئة أو الخصومة أو فعل المنكرات مثل استماع الغناء أو النظر إلى ما حرم الله مثل المسلسلات والأفلام الفاسدة ونحوه قال e : ( ليس الصيام من الأكل
· والشرب ، و إنما الصيام من اللغو والرفث ، فإن سابك أحد ، أو جهل عليك ، فقل إني صائم ،إني صائم )) رواه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم
· السواك : كان النبي e يتسوك وهو صائم .
· الجود و الإكثار من تلاوة القرآن : عن ابن عباس قال : كان رسول الله e أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن . فلرسول الله e أجود بالخير من الريح المرسلة . رواه البخاري
· الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان : (( كان رسول الله e إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل و أيقظ أهله وشد المئزر(كناية عن الجِد) )). متفق عليه
والله أعلى وأعلم
والحمد لله رب العالمين
ملاحظة: بعض المسائل في المفطرات خلافية بين أهل العلم، والأقوال التي ذكرت لا تخرج عن كلام أهل العلم.
إمام مسجد صويلح الكبير
محمد غانم
تهاني الغانم- أنوار الإيمان المتميزة
- الجنس :
عدد المساهمات : 2344
نقاط : 9023
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
الموقع : الأردن
المزاج : سعيدة بوجودي بين أسرتي أنوار الإيمان
البيانات الشخصية
بيانات العضو:
» حصريا على أنوار الإيمان ( أحكام الأضحية )
» دورة أحكام التجويد بشكل كامل ومبسط