أنوار الإيمان
 الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Ouuoo_10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أنوار الإيمان
 الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Ouuoo_10
أنوار الإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Empty الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية )

مُساهمة من طرف تهاني الغانم 6/12/2010, 6:24 am

عن أبي ذر  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_ratheya أيضاً، أن ناساً من أصحاب رسول الله  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla قالوا للنبي  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور؛ يُصلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويـتـصـدقــون بفـضـول أمـوالهم. قـال  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla: { أولـيـس قـد جعـل الله لكم ما تصدقون؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بضع أحـد كم صـدقـة }.
قالوا : يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟
قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال، كان له أجر }.
[رواه مسلم:1006].

الشرح

يعني بالإضافة إلى الحديث السابق القدسي أن أناساً من أصحاب رسول الله  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla قالوا للنبي  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla { يا رسول الله } وهؤلاء فقراء، قالوا: { يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور } يعني أهل الأموال ذهبوا بالأجور، يعني اختصموا بها.
{ يُصلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم } فهم شاركوا الفقراء في الصلاة والصوم وفضولهم في الصدقة.
قال النبي  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla: { أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون... } إلخ.
لما اشتكى الفقراء إلى رسول الله  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla أنه ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما يصلون ويصومون كما يصومون ويتصدقون بفضول أموالهم يعني والفقراء لا يتصدقون. بيّن لهم النبي  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla الصدقة التي يطيقونها فقال: { أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به، إن لكم بكل تسبيحة صدقة } يعني أن يقول الإنسان سبحان الله صدقة { وبكل تكبيره صدقة } يعني إذا قال: ( الله أكبر ) فهذه صدقة { وكل تحميده صدقة } يعني إذا قال: ( الحمد لله ) فهذه صدقة { وكل تهليلة صدقة } يعني إذا قال: ( لا إله إلا الله ) فهذه صدقة { وأمر بالمعروف } يعني إذا أمر شخصاً أن يفعل طاعة فهذه صدقة { ونهي عن منكر } يعني إذا نهى شخصاً عن منكر فإن ذلك صدقة { وفي بضع أحدكم صدقة } يعني إذا أتى الرجل زوجته فإن ذلك صدقة وكل له فيها أجر ذكروا ذلك لتقرير قوله  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla { وفي بضع أحدكم صدقة } وليس للشك في هذا، لأنهم يعلمون أن ما قاله النبي  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla فهو حق لكن أرادوا أن يقرروا ذلك فقالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ ونظير ذلك قول زكريا عليه السلام:  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Braket_r قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Braket_l [آل عمران:40] ... أراد أن يقرر ذلك ويثبته مع أنه مصدق به.
قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ } والجواب: نعم يكون عليه وزر قال: { فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر } وهذا القياس سمونه قياس العكس يعني كما أن عليه وزراً في الحرام يكون له أجراً في الحلال فقال  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla { فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر }. في هذا الحديث من الفوائد:


حرص الصحابة رضي الله عنهم على السبق إلى الخيرات.
ينبغي للإنسان إذا ذكر شيئاً أن يذكر وجهه لأن الصحابة رضي الله عنهم لما قالوا: ( ذهب أهل الدثور بالأجور ) بيّنوا وجه ذلك فقالوا: ( يصلون كما نصلي... ) إلخ.
أن كل قول يقرب إلى الله تعالى فهو صدقة كالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فكله صدقة.
الترغيب في الإكثار من هذه الأذكار، لأن كل كلمة منه تعتبر صدقة تقرب المرء إلى الله عزوجل.
أن الاكتفاء بالحلال والحرام يجعل الحلال قربة وصدقة لقوله  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla: { وفي بضع أحدكم صدقة }.
جواز الاستثبات في الخبر ولو كان صادراً من صادق لقولهم: ( أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ ).
حسن تعليم الرسول  الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Article_salla بإيراد كلامه على سبيل الاستفهام حتى يقنع المخاطب بذلك ويطمئن قلبه، وهذا قوله عليه الصلاة والسلام حين سئل عن بيع الرطب بالتمر: { أينقص إذا جف؟ } قالوا: نعم، فنهى عن ذلك.
تهاني الغانم
تهاني الغانم
أنوار الإيمان المتميزة
أنوار الإيمان المتميزة

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2344
نقاط : 9025
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
الموقع : الأردن
المزاج المزاج : سعيدة بوجودي بين أسرتي أنوار الإيمان
المشرفة المميزة

البيانات الشخصية
بيانات العضو:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Empty رد: الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية )

مُساهمة من طرف همس المشاعر 6/12/2010, 3:23 pm

 الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية ) Anawlshoog-03b58e14fa
همس المشاعر
همس المشاعر
انوار ذهبية
انوار ذهبية

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 294
نقاط : 5215
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
المشرفة المميزة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى