الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية )
الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية )
[رواه مسلم:2553].
وعن وابصه بن معبد رضي الله عنه، قال: أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقال: { جئت تسأل عن البر؟ } قلت: نعم؛ فقال: { استفت قلبك؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك }.
[حديث حسن، رويناه في مسندي الإمامين أحمد بن حنبل:4/ 227، والدارمي:2/ 246 بإسناد حسن].
الشرح
عن النواس بن سمعان
![الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_ratheya](https://2img.net/h/www.kalemat.org/gfx/article_ratheya.gif)
![الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_salla](https://2img.net/h/www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif)
ومثل الحديث عن وابصة بن معد
![الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_ratheya](https://2img.net/h/www.kalemat.org/gfx/article_ratheya.gif)
![الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_salla](https://2img.net/h/www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif)
ومن فوائد هذا الحديث والذي قبله: فضيلة حسن الخلق حيث فعل النبي
![الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_salla](https://2img.net/h/www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif)
ومن فوائده أيضاً: أن ميزان الإثم أن يحيك بالنفس ولا يطمئن إليه القلب.
ومن فوائده: أن المؤمن يكره أن يطلع الناس على عيوبه بخلاف المستهتر الذي لا يبالي، فإنه لا يهتم إذا اطلع الناس على عيوبه.
ومن فوائدها: فراسة النبي
![الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_salla](https://2img.net/h/www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif)
![الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_ratheya](https://2img.net/h/www.kalemat.org/gfx/article_ratheya.gif)
ومن فوائدها: إحالة حكم الشيء إلى النفس المطمئنة التي تكره الشر وتحب الخير، لقوله: { البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب }.
ومن فوائد الحديثين أيضاً: أن الإنسان ينبغي له أن ينظر إلى مايكون في نفسه دون ما يفتيه الناس به فقد يفتيه الناس الذين لا علم لهم بشيء لكنه يتردد فيه ويكرهه فمثل هذا لا يرجع إلى فتوى الناس وإنما يرجع إلى ما عنده.
ومن فوائدهما: أنه متى أمكن الاجتهاد فإنه لايعدل إلى التقليد لقوله: { وإن أفتاك الناس وأفتوك }.
تهاني الغانم- أنوار الإيمان المتميزة
- الجنس :
عدد المساهمات : 2344
نقاط : 9068
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
الموقع : الأردنالمزاج : سعيدة بوجودي بين أسرتي أنوار الإيمان
البيانات الشخصية
بيانات العضو:
همس المشاعر- انوار ذهبية
- الجنس :
عدد المساهمات : 294
نقاط : 5258
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
رد: الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية )
تهاني الغانم- أنوار الإيمان المتميزة
- الجنس :
عدد المساهمات : 2344
نقاط : 9068
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
الموقع : الأردنالمزاج : سعيدة بوجودي بين أسرتي أنوار الإيمان
البيانات الشخصية
بيانات العضو:
![-](https://2img.net/i/fa/m/tabs_less2.gif)
» الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر( الأربعون النووية )
» الحديث السابع: النصيحة عماد الدين(الأربعون النووية)
» الحديث السابع والثلاثون: الترغيب في فعل الحسنات( الأربعون النووية )
» الحديث الثالث والعشرون: جوامع الخير( الأربعون النووية)