أنوار الإيمان
الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Ouuoo_10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أنوار الإيمان
الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Ouuoo_10
أنوار الإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Empty الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية )

مُساهمة من طرف تهاني الغانم 7/12/2010, 4:17 pm

عن النواس بن سـمعـان رضي الله عـنه، عـن النبي صلى الله عـليه وسلم قـال: { الـبـر حـسـن الـخلق والإثـم ما حـاك في نـفـسـك وكـرهـت أن يـطـلع عــلـيـه الـنـاس }.
[رواه مسلم:2553].
وعن وابصه بن معبد رضي الله عنه، قال: أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقال: { جئت تسأل عن البر؟ } قلت: نعم؛ فقال: { استفت قلبك؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك }.
[حديث حسن، رويناه في مسندي الإمامين أحمد بن حنبل:4/ 227، والدارمي:2/ 246 بإسناد حسن].

الشرح

عن النواس بن سمعان الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_ratheya عن النبي الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_salla قال: { البر حسن الخلق } البر كلمة تدل على الخير وكثرة الخير، وحسن الخلق يعني أن يكون الإنسان واسع البال منشرح الصدر والسلام مطمئن القلب حسن المعاملة، فيقول عليه الصلاة والسلام: { إن البر حسن الخلق } فإذا كان الإنسان حسن الخُلق مع الله ومع عباد الله حصل له الخير الكثير وانشرح صدره للإسلام واطمأن قلبه بالإيمان وخالق الناس بخلق حسن، وأما الإثم فبيّنه النبي عليه الصلاة والسلام بأنه: { ما حاك في نفسك } وهو يخاطب النواس بن سمعان، والنواس ابن سمعان صحابي جليل فلا يحيك في نفسه ويتردد في نفسه ولا تأمنه النفس إلا ما كان إثماً ولهذا قال: { ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس } وأما أهل الفسق والفجور فإن الآثام لا تحيك بنفوسهم ولا يكرهون أن يطلع عليها الناس بل بعضهم يتبجح ويخبر بما يصنع من الفجور والفسق، ولكن الكلام مع الرجل المستقيم فإنه إذا هم بسيئة حاك ذلك في نفسه وكره أن يطلع الناس على ذلك، وهذا الميزان الذي ذكره النبي عليه الصلاة والسلام إنما يكون مع أهل الخير والصلاح.
ومثل الحديث عن وابصة بن معد الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_ratheya قال: أتيت النبي الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_salla فقال: { جئت تسأل عن البر؟ } قلت: نعم، قال: { استفت قلبك } يعني لا تسأل أحداً واسأل قلبك واطلب منه الفتوى { البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب }، فمتى وجدت نفسك مطمئنة وقلبك مطمئن إلى شيء فهذا هو البر فافعله { والإثم ما حاك نفسك } في النفس وتردد في الصدر، فإذا رأيت هذا الشيء حاك في نفسك وتردد في صدرك فهو إثم، قال: { وإن أفتاك الناس وأفتوك } يعني إن أفتاك الناس بأنه ليس فيه إثم وأفتوك مرة بعد مرة، وهذا يقع كثيراً تجد الإنسان يتردد في الشيء ولا يطمئن إليه ويتردد فيه ويقول له الناس: هذا حلال وهذا لابأس به، لكن لم ينشرح صدره بهذا ولم تطمئن إليه نفسه فيقال: مثل هذا إنه إثم فاجتنبه.
ومن فوائد هذا الحديث والذي قبله: فضيلة حسن الخلق حيث فعل النبي الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_salla حسن الخلق هو البر.
ومن فوائده أيضاً: أن ميزان الإثم أن يحيك بالنفس ولا يطمئن إليه القلب.
ومن فوائده: أن المؤمن يكره أن يطلع الناس على عيوبه بخلاف المستهتر الذي لا يبالي، فإنه لا يهتم إذا اطلع الناس على عيوبه.
ومن فوائدها: فراسة النبي الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_salla حيث أتى إليه وابصة الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Article_ratheya فقال: { جئت تسأل عن البر ؟ }.
ومن فوائدها: إحالة حكم الشيء إلى النفس المطمئنة التي تكره الشر وتحب الخير، لقوله: { البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب }.
ومن فوائد الحديثين أيضاً: أن الإنسان ينبغي له أن ينظر إلى مايكون في نفسه دون ما يفتيه الناس به فقد يفتيه الناس الذين لا علم لهم بشيء لكنه يتردد فيه ويكرهه فمثل هذا لا يرجع إلى فتوى الناس وإنما يرجع إلى ما عنده.
ومن فوائدهما: أنه متى أمكن الاجتهاد فإنه لايعدل إلى التقليد لقوله: { وإن أفتاك الناس وأفتوك }.
تهاني الغانم
تهاني الغانم
أنوار الإيمان المتميزة
أنوار الإيمان المتميزة

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2344
نقاط : 9068
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
الموقع : الأردن
المزاج المزاج : سعيدة بوجودي بين أسرتي أنوار الإيمان
المشرفة المميزة

البيانات الشخصية
بيانات العضو:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Empty رد: الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية )

مُساهمة من طرف همس المشاعر 10/12/2010, 12:25 am

الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) 8eltaw16
همس المشاعر
همس المشاعر
انوار ذهبية
انوار ذهبية

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 294
نقاط : 5258
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
المشرفة المميزة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية ) Empty رد: الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم( الأربعون النووية )

مُساهمة من طرف تهاني الغانم 23/12/2010, 4:32 pm

بارك الله فيك أختي همس لإطلاعك على الحديث
تهاني الغانم
تهاني الغانم
أنوار الإيمان المتميزة
أنوار الإيمان المتميزة

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2344
نقاط : 9068
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
الموقع : الأردن
المزاج المزاج : سعيدة بوجودي بين أسرتي أنوار الإيمان
المشرفة المميزة

البيانات الشخصية
بيانات العضو:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى